عاجل : بأمر ملكي وزارة الداخلية السعودية تُعلن تخفيض الغرامات المخالفات المرورية المتراكمة

أعلنت وزارة الداخلية عن تخفيض قيمة الغرامات المرورية المتراكمة على مرتكبيها وذلك يأتي في إطار توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود؛ وذلك بالتعاون مع عدد من الجهات المختصة داخل المملكة العربية السعودية.

تخفيض الغرامات المخالفات المرورية المتراكمة

أوضحت وزارة الداخلية السعودية أن قيمة الغرامات المرورية المتراكمة سيتم تخفيضها بنسبة 50%، وذلك للمخالفات التي سُجلت قبل تاريخ التاسع من شهر شوال لعام 1445هـ الموافق الثامن عشر من شهر إبريل الجاري، ومن الجدير بالذكر أن هذا الإجراء جاء في إطار التعاون بين الجهات المختصة بما في ذلك وزارة المالية والهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا).

54759561

كذلك قد أهابت وزارة الداخلية بالمملكة السعودية جميع مستخدمي الطريق بضرورة الالتزام بقواعد السير والمرور التي فرضتها المرور السعودية؛ وذلك بهدف تعزيز السلامة المرورية والحد من ارتكاب المخالفات التي تعرض حياة المشاة والسائقين للخطر.

شروط الاستفادة من تخفيض الغرامات المتراكمة

كما أوضحت الوزارة أن للاستفادة من هذا التخفيض بنسبة 50%؛ يجب على المخالف سداد جميع المخالفات المرورية المتراكمة خلال فترة تنفيذ القرار والتي تمتد لمدة 6 أشهر سواء كان ذلك عن طريق سداد الغرامات دفعة واحدة أو بشكل منفصل عن كل مخالفة، بالإضافة إلى ضرورة عدم ارتكاب المخالفات التي تؤثر على السلامة العامة.

كذلك قد أشارت الوزارة إلى أنه مع بدء تنفيذ تخفيض الغرامات المرورية؛ سيتم تطبيق المادة 75 من نظام المرور التي تتيح تخفيض نسبة المخالفة بمقدار 25%، مع احتمالية اتخاذ الإجراءات اللازمة للحجز والتنفيذ في حالة إذا لم يقم صاحب المخالفة بسداد الغرامة بعد انتهاء مدة الاعتراض والمهلة المحددة للسداد.